Header Ads

কোন মেয়ের সাথে ফোনে কথা বলা


       প্রশ্ন: আমি যদি কোন মেয়ের সাথে ফোনে কথা বলি অর্থাত প্রেম করি আর অসামাজিক কার্য কালাপ থেকে বিরত থাকি সামনা সামনি দেখা না করি এটা কি ধরনের গুনা হতে পারে।

       উত্তরঃ কোন বেগানা মেয়ের সাথে ফোনে প্রেম আলাপ করা ভালবাসার কথাবার্তা আদান প্রদান করা জায়েয হবেনা বরং কবিরাহ গুনাহ হবে । তাই এধরনের কার্যকলাপ থেকে বিরত থাকতে হবে ।

المستندات الشرعية
قال الله تبارك و تعالى :
يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (سورة الأحزاب :32)
وفي مشكوة المصابيح : 2/267 /رقم الحديث 3085 / مكتبة الفتح
عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" متفق عليه
وفي الدر المختار مع رد المحتار : 9/530 / مكتبة زكريا
"لايكلم الأجنبية إلا عجوزًا عطست أو سلمت فيشمتها لا يرد السلام عليها وإلا لا انتهى وبه بان أن لفظة "لا" في نقل القهستاني ويكلمها بما لا يحتاج إليه زائدة :اهـ
وفي رد المختار : وإذا سلمت الامرأة الأجنبية على رجل إن كانت عجوزاً رد الرجل عليها السلام بلسانه بصوت تسمع وإن كانت شابة رد عليها في عليها في نفسه وكذا الرجل إذا سلم على امرأة أجنبية فالجواب فيه على العكس : اهـ ....... "وفي نقل القهستاني زائدة" يبعده قوله في القنية رامزاً و يجوز الكلام المباح مع امرأة أجنبية" وفي المجتبى رامزاً وفي الحديث دليل على أنه لا بأس بأن يتكم مع النساء بما لا يحتاج إليه وليس هذا من الخوض فيما لا يعنيه إنما ذلك في كلام فيه إثم فالظاهر أنه قول آخر أو محمول على العجوز" تأمل  وتقدم في شروط الصلاة أن صوت المرأة عورة على الراجح : اهـ
                وفي الموسوعة الفقهية : ( 35/122/وزارة الاوقاف )
ذهب الفقهاء إلى أنه لا يجوز التكلم مع الشابة الأجنبية بلا حاجة لأنه مظنة الفتنة و قالوا إن المرأة الأجنبية إذا
سلمت على الرجل إن كانت عجوزاً رد الرجل عليها لفظاً أما إن كانت شابة يخشى الافتتان بها أو يخشى افتتانها هي
بمن سلم عليها فالسلام عليها وجواب السلام منها حكمه الكراهة عند المالكية و الشافعية و الحنابلة و ذكر الحنفية أن الرجل يرد على سلام المرأة في نفسه إن سلمت عليه وترد هي في نفسها إن سلم عليها وصرح الشافية بحرمة ردها عليه : اهـ
          وفی امداد الفتاوی : 4 / 197 مکتبۃ دار العلوم کرچی
عورت حرۃ کو تمام اعضاء کا پردہ فرض ہے بجز چہرہ اور کفین اور قدمین کے اور آواز میں اختلاف ہے مگر صحیح یہ ہے کہ وہ عورۃ نہیں ہے مگر جوان عورت کو بے ضرورۃ  اعضا ئے غیر مستورۃ کا اجنبی کو دکھانا اور بدون حاجت اس سے کلام کرنا منع ہے نہ اس وجہ سے کہ سترہے بلکہ بخوف فتنہ :اھ
                راجع أحسن الفتاوى : ( 8/360 )
والله سبحانه و تعالى أعلم بالصواب

No comments

01722058283

মুফতি মুহা. ফেরদাউসুর রহমান পিতা : আ: ছোবহান  মাতা : মমতাজ বেগম গ্রাম : সিংহেরাকাঠী      পো : সিংহেরাকাঠী       ইউনিয়ন : কালিশুরী      উপজেল...

Theme images by duncan1890. Powered by Blogger.